برنامج معرفة هيلث الهارد اداة ممتازة لفحص الهارد ديسك

تعد محركات أقراص SSD أو ما يعرف بالقرص الصلب أحد المكونات المهمة في جهاز الكمبيوتر المكتبي والمحمول، هذا القرص يقوم بتخزين جميع بياناتنا وملفاتنا الشخصية. نظرا لأهميته، فإن مراقبة صحة القرص الصلب تصبح أمرًا بالغ الأهمية. للاسف، يفتقر ويندوز إلى طريقة مباشرة لتمكين المستخدم من التحقق ومعرفة حالة الهارد. كحل، إليك طريقتين سهلة الاستخدام لمعرفة هيلت الهارد ديسك.

برنامج معرفة هيلث الهارد
برنامج معرفة هيلث الهارد

متى يجب عليك معرفة حالة الهارد؟

في حين أن مراقبة أداء الهارد ديسك بشكل عام أمر جيد، إلا أن بعض المواقف تتطلب فحص فوري للهارد. يتضمن ذلك الحالات التي يواجه فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك تباطؤا مفاجئا، أو وقت معالجة البيانات بطيئة جدا، أو زيادة في ظهور شاشة الزرقاء المخيفة. في حالة ظهور أي من هذه المشاكل، قم بفحص صحة الهارد ديسك الخاص بك في الحين باستخدام أدوات متنوعة، بما في ذلك:

استخدام موجه أوامر ويندوز

بالنسبة للمستخدمين الذين يفضلون إجراء فحص سريع دون تثبيت برنامج تابع لجهة خارجية، فإن موجه الأوامر الخاص بنظام التشغيل Windows 11 يخدم هذا الغرض. إليك الطريقة:

  1. افتح قائمة ابدأ، وابحث عن موجه الأوامر، وافتحه، "شاهد الصورة".
  2. أكتب "WMIC" ثم اضغط على "إنتر".
  3. اكتب "diskdrive get status" ثم اضغط على "إنتر".
موجه الاوامر لفحص الهارد ديسك
موجه الاوامر 

سيعرض سطر الأوامر إما "موافق" أو "فشل مسبق". وكما يوحي الاسم، تشير كلمة "OK" إلى الأداء الطبيعي، في حين تشير كلمة "Pred Fail" إلى وجود عطل، مما يؤدي إلى إجراء نسخ احتياطي فوري للبيانات.


استخدام برنامج crystal disk info

يشتمل كل محرك أقراص SSD حديث على تقنية المراقبة الذاتية والتحليل وإعداد التقارير (SMART)، والتي تعمل بشكل مستقل عن المكونات الأخرى وتراقب الأداء. تستفيد أدوات الجهات الخارجية مثل crystaldiskinfo من بيانات smart، مما يوفر رؤى مهمة حول محرك التخزين لديك. اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتحميل crystaldiskinfo [هنا].
  2. افتح البرنامج.
  3. مباشرة بعد فتح البرنامج ستظهر الحالة الصحية للهارد كما تشاهد في الصورة (good) يعني حالة الهارد ديسك جيدة.
برنامج معرفة هيلث الهارد
 برنامج crystal disk info

خلاصة
كانت هذه افضل طريقتين وافضل برنامج معرفة هيلت الهارد، تعد اداة ممتازة لتشخيص صحة القرص الصلب الخاص بك قبل فوات الاوان ويسبب لك في فقدان بياناتك وملفاتك المهمة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

عن المدونة

نموذج الاتصال