أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر ويندوز 10 مجانا

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر ويندوز 10 مجانا: تتوفر العديد من برامج مكافحة الفيروسات المجانية على نظام التشغيل ويندوز، ولكن أي منها تختار؟ وهل هي فعالة حقًا أم أنها على العكس خطرة على نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ الكثير من الأسئلة التي نجيب عليها في هذا الموضوع.

افضل برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على جهاز الكمبيوتر
افضل برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على جهاز الكمبيوتر

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر ويندوز 10 مجانا 

الإنترنت هو عالم واسع حيث يمكن أن تشكل بعض الاماكن خطورة على أمان جهاز الكمبيوتر. التصفح على المواقع المشبوهة، وتنزيل الملفات غير الآمنة، وفتح الروابط التي يحتمل أن تكون خطيرة. بغض النظر عن مدى احتياطك، فلن تكون محميًا بشكل كافٍ من الفيروسات والبرامج الضارة المستوطنة بشكل خاص في الويندوز.

يخترع المتسللون بسرعة تقنيات جديدة وفيروسات جديدة للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر أو سرقة البيانات. هذا هو السبب في أنه من الضروري حماية نفسك من هذه الاختراقات واستخدام مضاد فيروسات فعال. في هذا الموضوع، سنركز على افضل انتى فيرس قوي وخفيف على الجهاز ومجاني لنظام التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 11.

تحميل انتي فايروس للكمبيوتر ويندوز 10

نقترح الآن مجموعة مختارة من برامج مكافحة الفيروسات المجانية المتوفرة على نظامي التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 11، والتي تم اختبارها من قبل العديد من المؤسسات، بما في ذلك AV-Comparatives.

تم دمج مايكروسوفت ديفندر (المعروف سابقًا باسم ويندوز ديفندر) بشكل مباشر في نظامي التشغيل ويندوز 10 و 11، وهو مضاد فيروسات مجاني يتمتع بميزة عدم الحاجة إلى تنزيل وتثبيت برنامج تابع لجهة خارجية، فهو بمثابة خدمة أصلية لنظام التشغيل. وعلى الرغم من أن الحماية الافتراضية لنظام التشغيل من مايكروسوفت قد تم الاستهزاء بها منذ فترة طويلة، فقد مرت سنوات قليلة منذ أن جاء مايكروسوفت ويندوز ديفندر إلى المنافسة باكتشاف جيد للبرامج الضارة.

تشغيله له تأثير ضئيل على أداء الكمبيوتر، كما بذلت شركة Redmond جهودًا في هذا المجال. يتفق العديد من الخبراء على أن هذا أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية لنظام التشغيل ويندوز اليوم. يعد نظام الكشف والحماية في الوقت الفعلي فعالاً ويوفر ميزات أخرى:
جدار الحماية وحماية الشبكة، والحماية من مواقع التصيد الاحتيالي وحتى خيارات الرقابة الأبوية.

أخيرًا، فيما يتعلق ببيئة العمل، يوفر ويندوز ديفندر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام. باختصار، إنه  برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على الجهاز وسوف يناسب أولئك الذين يريدون نسبة جيدة بين الأداء وشفافية الأداة.

avast

"تم تحديث قاعدة بيانات الفيروسات".  من شهرة افاست التنبيه الصوتي. لكن برنامج مكافحة الفيروسات يتميز قبل كل شيء بالأداء الممتاز الذي يقدمه من حيث الحماية من البرامج الضارة. كما أنه تصل إلى المتسابقين في أحدث مقياس لمقارنة المركبات السمعية والبصرية. علاوة على ذلك، يقدم افاست ميزات غنية لمكافحة الفيروسات. غالبًا ما يكون بعضها محجوزًا لدفع المستخدمين مقابل برامج مكافحة فيروسات تنافسية. نفكر على سبيل المثال في مدير كلمات المرور أو خدمة VPN.

من ناحية أخرى، يعد افاست بعيدًا عن كونه أخف حل مضاد فيروسات متوفر في السوق. حتى لو بذل المطورون جهودًا في الأشهر الأخيرة لتخفيف المنصة وجعلها أقل كثافة في استخدام الموارد، فإن تأثيره على أداء الجهاز لا يُستهان به. ولكن إذا كان لديك جهاز كمبيوتر مجهز جيدًا، فلا ينبغي أن يكون كثيرًا. بالنسبة للآخرين، قد يكون استخدام مضاد فيروسات أخف أكثر جدوى. أخيرًا، إذا كان افاست فعالًا كمضاد فيروسات، فقد تم تمييزه لانتهاكات سرية مستخدميه.

avg antivirus

أيضًا في وضع جيد جدًا في تصنيف AV-Comparatives، الإصدار المجاني من AVG. هذه ليست مفاجأة لأن AVG Technologies تم الحصول عليها في عام 2016 من قبل افاست وتشترك الآن برامج مكافحة الفيروسات في نفس تقنيات الكشف. وبالتالي يحظر AVG غالبية التهديدات، ويوفر أيضًا وظيفة ممتازة لتقطيع الملفات.

يحتوي AVG على مميزات أقل من افاست وسيهتم بشكل أساسي لأولئك الذين يريدون أن يكونوا راضين عن الأساسيات، لسهولة استخدام البرنامج وقبل كل شيء تأثير أخف بكثير على أداء النظام. إذا كنت تحتاج فقط إلى برنامج مكافحة فيروسات بدون خيارات إضافية، فمن الواضح أن AVG بديل جيد جدًا. لكن تذكر أنه بصفته مضادًا مجانيًا للفيروسات، قد يتم بيع بعض معلوماتك مجهولة المصدر إلى جهات خارجية.

avira Antivirus

كان يعتبر في يوم من الأيام أفضل مضاد فيروسات في السوق. ولكن إذا استمرت في التحسن في السنوات الأخيرة، فإن Avira قد فعلت ذلك بوتيرة أقل حدة من الاثنين افاست / AVG أو حتى Kaspersky، الذين لحقوا به. ومع ذلك، فهو لا يزال مضاد فيروسات مجاني ممتاز مع حماية في الوقت الحقيقي وأداة مسح فعالة للغاية. ستجذب أيضًا المستخدمين الذين يرغبون في تخصيص تجربتهم من خلال البحث في القوائم.

من ناحية أخرى، تميل افيرا إلى دفع المستخدمين نحو الإصدار المدفوع مع الكثير من الميزات المحدودة في الإصدار المجاني، مثل VPN. كلهم يفعلون ذلك بالطبع، لكن أفيرا ربما تكون أكثر إلحاحًا من الآخرين. تكمن المشكلة في أن هذه الأدوات غير المكتملة تجعل Avira أثقل وأكثر كثافة في استخدام الموارد مما ينبغي أن يكون.

Bitdefender Antivirus

عندما يتعلق الأمر بالحماية من البرامج الضارة وعمليات الفحص في الوقت الفعلي، فإن الإصدار المجاني من Bitdefender يكون بنفس فعالية الإصدار المتميز من البرنامج. ويحتل أداؤه مكان الصدارة في السوق، مع نتائج ممتازة في اكتشاف محاولات التصيد الاحتيالي. من ناحية أخرى، تميل إلى أن تكون مفرطة الحماس في بعض الأحيان مع حجم أكبر من الإيجابيات الكاذبة من العديد من منافسيها. لذلك نجد أنفسنا من وقت لآخر مع تنبيهات غير مناسبة أو محتوى شرعي محظور.

يفتقر برنامج مكافحة الفيروسات المجاني من Bitdefender إلى العديد من الخيارات. هذا ليس بالضرورة عيبًا بالنسبة لأولئك الذين لا يريدون عناء الميزات الإضافية ويريدون فقط حماية خفيفة وسرية لا تدفع النظام إلى حدوده.

Kaspersky antivirus

إليك معيار آخر لمكافحة الفيروسات يحتوي الآن على نسخة مجانية. مثل Bitdefender، تقدم Kaspersky مجموعة كاملة من تقنيات الحماية والكشف مجانًا. ونحن نتحدث هنا عن أحد أفضل الشركات في الصناعة من حيث الأمان. كل ذلك دون وضع الكثير من الضغط على أداء الكمبيوتر.

نقطة أخرى جيدة: الواجهة الواضحة جدًا لمضاد الفيروسات المجاني، وبالتالي يسهل التعامل معها. يجب القول أن الإصدار المجاني من Kaspersky لا يوفر عددًا كبيرًا من الميزات الإضافية، لذلك لا داعي لأن تضيع في واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج للعثور على كل ما تبحث عنه.

Panda Security

كما سجلت النسخة المجانية من برنامج الحماية من شركة Panda Security الإسبانية نتائج جيدة في اختبارات AV-Comparatives. كان آخر تقرير للهيئة عنه في 3 مايو 2023، وقد نجح في منع 99.4٪ من التهديدات المقدمة إليه. بالإضافة إلى ذلك، فهو خفيف نوعًا ما وله تأثير ضئيل على أداء الكمبيوتر الذي يعمل عليه.

واجهته ممتعة للغاية ويوفر المحرر العديد من خيارات التخصيص. لديك أيضًا العديد من الميزات مثل VPN (تقتصر على 150 ميجابايت من النطاق الترددي في اليوم)، وحماية USB من الهجمات من وسيط مادي، ومجموعة أدوات الإنقاذ لاستعادة جهازك في حالة استحالة التخلص من الفيروسات أو منظف الملفات . كاملة جدا لنسخة مجانية.

من ناحية أخرى، هناك نظراء لهذا مع حوافز كبيرة لتجربة المنتجات الأخرى التي طورتها Panda Security أو حقيقة أن البرنامج يجمع بيانات الاستخدام. ومع ذلك، فهو مضاد فيروسات مجاني جيد لحماية نفسك.

sophos

على الرغم من أنه يقوم بعمل جيد في إحباط محاولات التصيد الاحتيالي وحظر عناوين URL الضارة، إلا أن Sophos ليس أفضل مضاد فيروسات ولا يقدم أقوى حماية متاحة من البرامج الضارة. لكننا نذكره لأنه حل مثير للاهتمام إذا كنت تريد إدارة أمان جهاز ليس لديك وصول مادي إليه عن بُعد: أمن أحد الأقارب الذي لا يعرف شيئًا عنه، الكمبيوتر على سبيل المثال.

في الواقع، تقدم Sophos أداة إدارة عن بُعد مدروسة جيدًا تلبي هذه الحاجة المحددة. يتم تضمين خيار الرقابة الأبوية أيضًا. إنه أمر أساسي جدًا، حيث يتم حظر فئات معينة فقط من مواقع الويب، ولكنه أفضل من لا شيء. باختصار، سوفوس ليس قائد الأداء، ولكنه عملي للغاية في حالات معينة.

كيف تختار مضاد للفيروسات؟

تلعب العديد من المعلمات دورًا عند اختيار برنامج مكافحة الفيروسات خاص بك. يجب أن يوفر هذا حماية في الوقت الفعلي بالإضافة إلى وظائف الماسح الضوئي اليدوي. يجب أيضًا أن توفر الحماية ضد مجموعة متنوعة من التهديدات: البرامج الضارة، والجذور الخفية، وأحصنة طروادة، وبرامج الفدية، والتصيد الاحتيالي، وبرامج الإعلانات المتسللة، و keyloggers. يجب على الناشر أيضًا تحديث قاعدة بياناته بشكل منتظم جدًا حتى يتمكن من تحديد أحدث البرامج الضارة وعزلها.

يجب أن يتجنب برنامج مكافحة الفيروسات، إن أمكن، الاعتماد كثيرًا على أداء الكمبيوتر، خاصةً إذا كنت مزودًا بجهاز كمبيوتر ضعيف. أحيانًا تكون الموارد المخصصة لبرامج الحماية بعيدة كل البعد عن الإهمال. أخيرًا، يجب أيضًا مراعاة الواجهة، خاصة إذا كنت جديدًا على الموضوع: البساطة ووضوح القوائم والإعدادات، إلخ. في هذا المجلد، اخترنا أفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية لنظام التشغيل ويندوز.

مضادات الفيروسات المجانية: هل هي فعالة حقًا؟

غالبًا هذا ما يثير الجدل: هل تستحق برامج مكافحة الفيروسات المجانية العناء وهل توفر حقًا حماية مناسبة ضد الفيروسات والبرامج الضارة؟
الجواب نعم. يعد أداء برامج مكافحة الفيروسات المجانية أمرًا جذابًا للغاية، وذلك ببساطة لأنها تستخدم بشكل عام نفس الأدوات مثل الإصدارات المدفوعة من برامج الحماية من البرامج الضارة.

يحتوي الأخير بالطبع على ميزات إضافية ودعم فعال للمشتركين، لكن الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات تعتمد على نفس التقنيات لاكتشاف التهديدات وعزلها. لذلك فهي فعالة جدا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال